منتدى الجيل الجديد
 
الرئيسيةالبوابةالإعلاناتمركز التحميلاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطفل....الطفل......الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mam2
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 129
العمر : 30
الجنس :
المهنه :
الأوسمة :
SMS : مرحبا فيكم في شبكة ومنتديات الجيل الجديد أرجوا أن تنال اعجابكم مواضيعي وشكراً

لزيارتكم لنا وأرجوا الإلتزام بالقوانين وأي طلب أنا تحت امركم مع تحيات MAM2
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: الطفل....الطفل......الطفل   الجمعة أبريل 04, 2008 10:26 am

[size=24] <hr style="COLOR: #cdcdcd" SIZE=1>











الطفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل.............الطفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

أرجو منكم أحبائي أهل المنتدى المشاركة بأرائكم حتى نصل لهدف واحد هو حماية أطفالنا .......؟


الطفل كائن رقيق سهل التشكيل وسهل التأثر بما يدور حوله ومن هنا تكون مسئوليتنا نحن الآباء والأمهات كبيرة في تنشئة الطفل و توجيهه.. إما إلى الطريق الصحيح فينشأ شابا على نهج سليم بعيدا عن الاضطرابات والمشاكل النفسية .. وإما أن ينشأ مليئاً بالعقد النفسية التي تؤدي به إما إلى الجنوح أو المرض النفسي

والمشاكل النفسية للطفل والتي علينا أن نضعها دائما في الاعتبار ونتجنبها قدر الإمكان حتى ننعم بأطفال يتمتعون بصحة نفسية جيدة أسباب مصدرها الأب والأم، أسباب مصدرها الأم، أسباب مصدرها الأب، أسباب مصدرها الطفل نفسه



أسباب مصدرها الأب والأم

المعاملة القاسية للطفل والعقاب الجسدي والإهانة والتأنيب والتوبيخ.. يؤدي إلى توقف نمو ثقته بنفسه ويملأه الخوف والتردد والخجل في أي شيء يفكر في القيام به ويصبح عرضة للمعاناة النفسية


الخلافات العائلية التي تجبر الطفل على أن يأخذ جانبا إما في صف الأم أو الأب مما يدخله في صراع نفسي


التدليل والاهتمام بالطفل الجديد ... فمجيء وليد جديد يعتبر صدمة قوية قد ينهار بسببها كثير من الأطفال .. والطفل يتضايق إلى حد الحزن حين يرى طفلا آخر قد حظي بما كان يحظى به ويمتلك أشياء لا يمتلكها أحد سواه وكل هذا بسبب تدليل الوالدين للطفل الجديد أمامه وعدم الاهتمام به كما كان من قبل


الصراع بين الأب والأم للسيطرة على الطفل والفوز برضاه فيجد الطفل منهما توجيهات وأوامر متناقضة مما يضع الطفل في حيرة شديدة وعجز عن الاختيار يعرضه لمعاناة نفسية كبيرة ويؤهله للإمراض النفسية فيما بعد

إحساس الطفل بالكراهية بين الأب والأم سواء كانت معلنة أو خفية ،عدم وجود حوار بين الأب والأم وأفراد الأسرة،عدم وجود تخطيط وتعاون بين الأب والأم لتنمية شخصية الطفل و تنمية قدرته العقلية،التقتير الشديد على الطفل وحرمانه من الأشياء التي يحبها رغم إمكانات الأسرة التي تسمح بحياة ميسورة ،الإغداق الزائد وتلبية كل طلبات الطفل والمصروف الكبير الذي يعطى له بما ليتلاءم مع عمره وما يصاحب ذلك من تدليل زائد يفقد الأب والأم بعد ذلك السيطرة والقدرة على توجيه الطفل وتربيته

إدمان أحد الوالدين للمخدرات (غالبا الأب).

انغماس احد الوالدين في ملذاته مضحيا بكرامة أسرته ومسببا المعاناة الشديدة لأطفاله (غالبا الأب).


أسباب مصدرها الأم


تعرض الأم لبعض أنواع الحمى أثناء الحمل أو تناولها عقاقير تضر بالجنين أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل أو ممارستها لعادة التدخين السيئة مما يؤثر على قدرات الجنين العقلية،الأم غير السعيدة أثناء فترة الحمل.

الطفل الذي يربى بعيدا عن أمه وخاصة في السنوات الأولى من عمره ،الأم المسيطرة التي تلغي تماما شخصية الأب في البيت مما يجعل رمز الأب عند الطفل يهتز

إهمال تربية الطفل وتركه للشغالة أو المربية

انشغال الأم الزائد باهتماماتها الشخصية وكثرة الخروج من البيت وترك الطفل

تخويف الطفل من أشياء وهمية كالعفاريت والحيوانات المخيفة من خلال الحكايات التي تحكى له والتي تترك أثرا سيئا على نفسيته



أسباب مصدرها الأب

]الأب الذي يمحو تماما شخصية الأم و يلغي دورها و أهميتها.،تتأثر نفسية الطفل كثيرا حينما يرى أباه وهو يشتم أمه و يضربها أمامه

الأب السكير الذي يعود آخر الليل مخمورا و يزعج أفراد الأسرة يؤثر كثيرا على رمز الأب لدى الطفل

عندما يكتشف الطفل أن أباه يكذب أو أن أباه رجل غير شريف عندها يفقد احترامه لأبيه ويبدأ في المعاناة التي قد لاتظهر إلا عندما يكبر


انشغال الأب الزائد بعمله وعدم تخصيص وقت كاف للجلوس مع الطفل والاهتمام به

هجرة الأب خارج الوطن مما يجعل الطفل يفتقده كمثل أعلى وكمعلم ومرب وقدوة



أسباب مصدرها الطفل نفسه
تواضع قدرات الطفل الذكائية مقارنة بزملائه في المدرسة, مما يجعله يشعر بالنقص والخجل و خاصة إذا تعرض إلى ضغط زائد من مدرسته.

وجود عاهة عند الطفل تعرضه لسخرية بقية الأطفال, كشلل الأطفال أو ضعف السمع أو ضعف أو تشويه في جسده

]ومن أجل هذا أجد فيما يأتي رأي واضح و مهم و خطير في نفس الوقت حيث.....................................
حاول علماء التربية قديماً وحديثاً أن يهتدوا إلى منهجٍ تربويّ شامل يُعنى بتحديد الاَساليب والقيم والمعايير الكفيلة بدراسة ما يناسب مرحلة الطفولة والصبا . وقد بذلوا في هذا الصدد جهوداً كبيرة وشاقة ومتواصلة حتى استطاعوا التوصل إلى نظرات ومقترحات وتوصيات تُعدُّ ـ من وجهة علمية ـ قيّمة ونافعة ، إلاّ أنهم لم يتمكنوا ـ مع ذلك ـ من تحديد المنهج الدقيق الذي يمكن الاستناد إليه في معالجة المشاكل المعقدة ، التي تكتنف تلك المرحلة الحساسة من عمر الاِنسان ، كما أخفقوا في حلِّ الصعوبات المتزايدة يوماً بعد آخر التي تواجه الآباء والاُمهات والمربين في هذا المجال

ولعل من المؤسف حقاً أنّ تتوجه أنظار كثير من المسلمين ـ وخاصةً العاملين منهم في حقل التربية ـ إلى مدارس الغرب التربوية ليتلقوا عنهم مناهجهم التربوية ، وأن يفوتهم أنّ في الشريعة الاِسلامية العلاج الناجع لجميع ما استُعصي عليهم حلُّه ، وأنَّ في سيرة الرسول الاَعظم صلى الله عليه وآله وسلم وفي سيرة أهل بيته الطاهرين عليهم السلام معيناً لا ينضب من الوصايا والاِرشادات ، والتعاليم والتوجيهات التي لو استخدمت في الحقل التربوي ، ووظّفت في مجالاته المتعددة ، لكانت كفيلة بترسيخ أروع القيم والمثل العليا في نفس الطفل ، ولاَقامتَه بناء سليماً معافىً ، ولجعلت منه شخصية سويّة قادرة على القيام بدورها ـ كما ينبغي ـ في بناء المجتمع

لهذا كله
‏الى كل مربي فاضل ، الى كل أب ، الى كل أم يقرأ هذه الحصيلة الرائعة من تجارب بعض أهل الفضل في التربية ، وقد تم تلخيصها على فقرات ليسهل
قراءتها والاستفادة منها ، ارجو أن تكون خالصة لله ، وأن ينفع بها الجميع ولاتنسونا من دعائكم الصالح . . . .


1. ارتياد المساجد بصحبة الأبناء ابتداء من سن السابعة
2. القيام مع الأولاد بصلة الأرحام ، والإحسان الى الجيران.
3. تعليم البنات حب الحجاب منذ الصغر.
4. التخطيط لشغل فراغ الأبناء بما ينفعهم.
5. تعليم البنات الخياطة واعمال المنزل والطبخ أو مايناسبهن.
6. تنسيق الرحلات المناسبة للأسرة والاهتمام بالمكان والبرنامج.
7. الذكر بصوت مسموع أمام الأولاد وتعويدهم عليه.
8. ربط الأولاد بالمسلمين وقضايا المسلمين.
9. اصطحابهم عند فعل الخير (وتوزيع الصدقات - ‏جمع التبرعات ).
10. إلحاقهم بحلقات تحفيظ القرآن مع المراقبة والمتابعة.
11. تعليمهم الأمثال العربية والشعر العربي وتفهيمهم معانيها.
12. التحدث أمامهم بالفصحى ماأمكن.
13. استثمار الأحداث التي تقع في الأسرة.
14. توطيد العلاقات بالعائلات الطيبة لإيجاد البيئة المناسبة
15. ملاحظة أن أفعال وأقوال الكبار تنعكس على الصغار
16. التركيز على موضوع الحب فهو خيط التربية الأصيل.
17. معرفة أصدقاء الأولاد بطريقة مناسبة وحثهم على الصحبه الطيبه.
18. توحيد الطريقة بين الوالدين في معاملتهم لأولادهم.
19. تكوين وتعزيز العادات الطيبة.
20. تدريبهم على العمل النافع.
21. أن يعوّد الأبناء على الأكل مماهو موجود على المائدة.
22. تعوديهم على عدم السهر ، والصحو مبكرا.
23. غرس الأخلاق الحميدة في نفوسهم (الكرم - ‏الشجاعة. الإيثار..).
24. تكوين مكتبة خاصة للأولاد وحبذا لو أضيف اليها جهاز الحاسوب مع بعض البرامج النافعة.
25. غرس شيم إكرام الضيف في سن مبكرة بتعويدهم على استقبال الضيوف
26. التركيز على قراءة قصص الأنبياء (أشرطة السيرة للشيخ محمد المنجد)
27. تعليمهم السنن الربانية كسنة الأسباب مربوطه بمسبباتها وأنه لكي يأتيك الرزق لابد من العمل.
28. تعليمهم معنى العبادة الشامل ، وعدم الفصل بين أعمال الدنيا والآخرة.
29. تعليمهم أداء الصلاة بخشوع وأناة وعدم العجلة فيها.
30. تعليمهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تدريجياً.
31. عدم إهمال الأخطاء دون معالجة.
32. زرع القناعة في نفوس الأولاد.
33. الصبر وعدم الشكوى من تربية الأولاد والإستعانة بالله والدعاء لهم بالصلاح.
34. ضرورة العدالة في المعاملة والأعطيات بين الأولاد.
35. إيجاد المحفزات لأعمال الخير
36. عمل الدروس النافعه لهم في المنزل.
37. الإستفادة من الوقت في السيارة.
38. الإكثار من ذكر المصطلحات الشرعية وإفهامهم معانبها.
39. التدرج في التعليم والصبر وطول النفس.
40. ايجاد القدوة ، وتنويع الأساليب.
41. ربط القلب بالله عزوجل في التربية.
42. التركيز على الولد الأكبر في تربيته.
43. إيضاح دور الأم للبنات (وهو دور المرأة في الإسلام ).
44. اهتمام الأب بالجديد في التربية من دراسات وغيرها.
45. ملاحظة الفروق الفردية بين الأولاد
46. التركيز على فعل الخير والطاعات بنفس التركيز على المنع من الشر والمعاصي.
47. التوازن في التربية.
48. الشمول في التربية.
49. إذا أمرت الأبن بشيء فتابع تنفيذه.
50. القدرة على التحكم في الشخصية.
51. توجيه انفعالات الغضب والحب لله عزوجل.
52. تنمية الطموحات وتوجيهها.
53. عدم تلبية رغبات الأبناء كلما طلبوا شيئاً.
54. تربية البنات بما يناسبهن.
55. خطورة الإطراء بوصف الجمال أو غيره من الصفات الخلقية أو الخُلقية لدى الاولاد.
56. تعليمهم الفرق بين الذكر والأنثى التي وردت في الشرع.
57. ربط التوجيهات والأوامر والنواهي بالله عز وجل وليس بالعادات والتقاليد.
58. تحبيبهم لله عزوجل بذكر صفاته ، ونسبة النعم الى خالقها.
59. توجيه الطفل بالترغيب أكثر من الترهيب.
60. اختيار المدرسة والحي المناسبين .
61. حاول أن تعرف رأي ابنك في مسائل معينة حتى تتمكن من توجيهه التوجيه الصحيح.
62. إيجاد الجو الملائم والمرح داخل الأسرة.
63. الدعاء للأولاد وعدم الدعاء عليهم وتلمس أوقات الإجابة.
64. احضارهم في مجالس الكبار بالنسبة للذكور.
65. التكليف بمسؤوليات صغيرة والتدرج في ذلك.
66. الإتزان في العقوبة.
67. الاعتدال بين الإسترضاء والقسوة.
68. استثمار جلسة العائلة في التوجيه والإرشاد.
69. استئصال عادة الحلف دائماً بالله.
70. أن يطالع الأب ويقرأ ولاداعي على أن يأمرهم مباشرة (عدم التوجيه مباشرة وإنما يقوم الأب بعمل شيء كالقراءة ونحوها ويتابعه الابناء بعد ذلك)
71. تعمد الحديث الإيجابي عن الجيران والأقارب والأصدقاء وتجنب الحديث السلبي.
72. الحذر من الغلو في قضايا معينة.
73. كثرة التحذير يولد الخوف.
74. كثرة الإحتياط تولد الوسوسة.
75. كثرة التدخل تفسد العلاقة.
76. استثمار فرص الأم في العمل.
77. اصصحاب الاولاد في حلقات العلم والمحاضرات.
78. التعليق على كلام الأولاد بما يقتضيه الوجه الشرعي.
79. تعليمهم عادة الشكر للناس عموماً وللأب وللأم خصوصاً.
80. تعليمهم كلمات في محبة بعضهم لبعض.
81. التربية على الاعتماد على النفس ، وقضاء الأمور بنفسه.
82. التربية على عدم انقلاب الوسائل الى غايات مثل الرياضة ونيل الشهادة.
83. قراءة وشرح الحكم والأمثال الجوامع.
84. عدم المقارنة بين الأولاد.
85. عدم إظهار شجار الأبوين بين الأولاد
86. الوقاية خير من العلاج.
87. التربية على التواضع وقبول الحق وعدم الكبر.
88. التربية على التوافق بين حالتي الأولاد الفكرية والتربوية.
89. توجيه الأبناء من منطلق شرعي وليس عاطفي.
90. الإستشارة لأهل العلم والتخصص
91. معرفة التركيبة النفسيه لكل إبن.
92. لاعب إبنك سبعاً (1-7).
93. أدّبه سبعاً (7-14).
94. صاحبه سبعاً (14-21)
95. علموا اولادكم سرعة وحسن الإعتذار عند اي خطأ
96. عملوهم شكر من يسدي لهم معروفا او يعمل لهم عملا طيبا مهما كان صغيرا .
97. تعليمهم الإهتمام بالمريض والكبير ورعايته
98. تعليمهم التدرج في اخترام بعضهم بمعنى ان يزداد احترام الأخ لأخيه الأكبر منه سنا ويلبي طلبه
99. تعليم الأبناء الإستئذان في كل الحالات .
100. تعويدهم على المشاركه في اعمال ومسؤليات الأبوين والمشاركه في المسؤليات المنزليه
101. تعويدهم على القرآءه النافعه واستغلال جزء من اوقاتهم في ماينفعهم .
أخي أختي هل أنت مع كل ما سبق؟...
أخي أختي هل تلك التجارب التي عددها 101 مبالغ فيها؟...
أخي أختي هل فعلا ممكن نحمي أطفالـــــــــــــــــــــنا؟

ارجو أن أكون قد وفقت في الموضوع


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيد الأحزان
مبدع جديد
مبدع جديد
avatar

عدد الرسائل : 40
العمر : 24
الجنس :
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">سجل هنا ما تريده فقط مكان الكلام العربي</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الطفل....الطفل......الطفل   الأحد أبريل 13, 2008 6:36 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mam2
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 129
العمر : 30
الجنس :
المهنه :
الأوسمة :
SMS : مرحبا فيكم في شبكة ومنتديات الجيل الجديد أرجوا أن تنال اعجابكم مواضيعي وشكراً

لزيارتكم لنا وأرجوا الإلتزام بالقوانين وأي طلب أنا تحت امركم مع تحيات MAM2
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الطفل....الطفل......الطفل   الجمعة أبريل 18, 2008 1:34 am

لا شكراً على واجب مشكور على الرد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ibrahim
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 24
SMS :


My SMS
تم نقل المنتدى إلى http://www.gel.waw7.co.cc/vb


تاريخ التسجيل : 01/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الطفل....الطفل......الطفل   السبت أبريل 19, 2008 7:17 pm

والله الموضوع طقع

شكرا يا محمد

تم التثبيت

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AMORA1982
مبدع جديد
مبدع جديد
avatar

عدد الرسائل : 1
العمر : 35
الجنس :
المهنه :
SMS :


My SMS
سجل هنا ما تريده فقط مكان الكلام العربي


تاريخ التسجيل : 03/07/2008

مُساهمةموضوع: موضوع جميل   الخميس يوليو 03, 2008 9:56 pm

شكرا موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mam2
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 129
العمر : 30
الجنس :
المهنه :
الأوسمة :
SMS : مرحبا فيكم في شبكة ومنتديات الجيل الجديد أرجوا أن تنال اعجابكم مواضيعي وشكراً

لزيارتكم لنا وأرجوا الإلتزام بالقوانين وأي طلب أنا تحت امركم مع تحيات MAM2
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الطفل....الطفل......الطفل   الجمعة يوليو 04, 2008 10:58 pm

هذا من واجبي شكرا على ردودكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kaouther
مبدع جديد
مبدع جديد
avatar

عدد الرسائل : 2
العمر : 28
المهنه :
SMS :


My SMS
سجل هنا ما تريده فقط مكان الكلام العربي


تاريخ التسجيل : 03/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الطفل....الطفل......الطفل   السبت يوليو 05, 2008 7:26 pm

جزاك الله خيرا أخي و شكرا على الموضوع
نعم الطفل مثل الزرع
كما تزرع تحصد
أي مثلما ربيته يكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطفل....الطفل......الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيل الجديد :: ~®§§][][ المنتدى الأسري ][][§§®~ :: ~*¤®§(*§ ملتقى عالم الطفال §*)§®¤*~-
انتقل الى: