<HR style="COLOR: #bfbfbf" SIZE=1>
الجنك« سفر نفيس ضم الأناشيد والأغاني والعديات التراثية الحلبية
حلب
تراث و فن
الخميس26-7-2007
عمر مهملات صدر للباحثين سمير ومروان طحان كتاب بعنوان ( الجنك) رواية في اغاني عن دار كنعان للدراسات والنشر والخدمات الاعلامية بدمشق ضم بين دفتيه قرابة 560 صفحة من القطع المتوسط
والورق الابيض الصقيل وقد استهل بمقدمةغير تقليدية حاول المؤلفان كتابتها على اسلوب التحقيق أو الريبورتاج الصحفي من خلال طرحهما السؤال والاجابة عليه حيث تمحورت الاسئلة حول التعريف بالكتاب وما تضمنه من اغنيات تراثية وقصائد ومواويل ورأيهما في الأغنية السورية والعربية والحلبية والتراث والأغاني المعاصرة والأغنية المصورة .
وقبل التعريف في الكتاب لابد من القول انه اخذ جهدا كبيرا من المؤلفين استغرق سنوات طويلة من المقابلات الشفهية والذكريات الشخصية والمطالعة والبحث والمقارنة وكتابة التراث الشفهي أو اللامادي هو من اصعب الدراسات لأنه غير مدون.
وأصبح اطلالا دراسة في ذاكرة الاجيال الشبابية لأنهم لم يعيشوا في الحواري والأزقة التي عشنا فيها حيث كانت كل حجرة وزاوية وقنطرة ومشربية تردد الأناشيد والأغاني والحكايا التي كنا نرددها على مسامعها فتردد صداها فرحة نشوى وأنا أقدر هذا الجهد لسبب آخر انني ابحث في هذا التراث منذ أكثر من ثلاثة عقود وكما قال الشاعر( لايعرف الشوق إلا من يكابده)لكن هذه المكابدة والصعوبات تزول عند العثور على انشودة جميلة أو مثل معبر أو حكاية لطيفة خلفها الاجداد للابناء ولكنها للأسف ضاعت نتيجة الاهمال في البحث والدرس وهذا العمل يجب ان تتبناه مؤسسات اكاديمية وإلا ضاع في عصر الاستكانة للعولمة الاعلامية وخاصة المرئية والترهل امام الديوانات الفضائية .
وحاول سمير ومروان في هذا السفر النفيس الذي ضم الأناشيد والأغاني الشعبية كما رددناها نحن والأباء والأجداد في القرن الماضي ان يضيفا النواقص ويجددا فيها دون الخروج عن روح الماضي وقالب الأغنية أو الأنشودة حتى أن بعض الكلمات الخارجة عن المألوف تركت كما هي حتى لاتشوه الأغنية أو الاهزوجة التي رددتها الأجيال لقرون طويلة فلهم كل التقدير والاحترام على مابذلاه من جهد وسهر وتعب .
ما الجنك ...?
دفتر يكتب فيه الحلبي العاشق المغنى والطرب والاغاني والقصائد والمواويل التي يحبها والجنك في الأصل آلة موسيقية .
ماذا في الجنك ..?
خليط اغنيات تراثية نقلتها كما هي أو أكملت نواقصها واغنيات ابداعية بعضها استوحيته من غيري وبعضها من تجاربي الذاتية وحياتي الخاصة هذا الخليط بمجمله يقدم رواية متكاملة عن الأجيال التي عايشتها كم استغرق هذا الجنك ?
بدأت احفظ اغاني هذا الجنك وأنا في الخامسة من عمري وبدأنا في التدوين أنا وأخي مروان منذ العام 1984 .
كم قسما في هذا الجنك ..?
في هذا الجنك ستة أقسام فهذه الرواية اغاني تضم أولا ماما وفيه : اهازيج الأمهات والاشاريات وبعض الحكايات المحروفة
وثانيا اولاد الحارة وفيه ما رأيته وسمعته من عديات وحواريات وشديات ولوحات ومجاكرات
ثالثا البيت الثاني وفيه ماجمعته من عوالم الكتاتيب والمدارس
ورابعاً العالم الصغير وفيه تواريخ العيلة بالليلة أي بأجمعها
وخامساً اهواء وفيه مسلسل العواطف التي عشتها أو عايشتها.
وسادساً اسامي فيه انماط ونماذج انسانية مختلفة تآلفت مع حياتي .
التستكات
وعن أغاني الأمهات لتدليل البنات نقتطف بعض الأبيات كما وردت في الكتاب :
تستك تستك يافولة
وعينك سودا ومكحولة
وابوك شب وغاوي
ولسع انت جنجولة ( أي صغيرة)
تستك تستك تستكها
راحت أما دخلتها
خلتها تبعق جنبي
والمصاصة نسيتها
تستك تستك يابنتي
غاب القمر وين كنتي
غاب القمر ونجو مو
وضوت علي بنتي
ياكتاب اكتوب ورق
قلبي من جوا احترق
هاتومحرمة الحرير
تأمسح لبنتي العرق
مدايح البنت
دخلك دخلك دخيلك
ودخل الخلقو من جيلك
وروحي لعند الصايغ
تيصغلك خلاخيلك
يابنيه يابنوت
عبي لي ديالك توت
واللي مابدو يحبك
ينقلع ويروح يموت
هدوة حادي العيس
ياحادي العيس سلم لي على أمي
امي حنونة وامي تسألك عني
ياجامع الشمل تجمعني أنا وأمي
لحكي لها قصتي واشكي لها همي
ياحادي العيس قول للوالدة تشقى
أنا لي طاقة الموت مالي طاقة الفرقة
اشارية رأس القدوم
الأم تلعب دور الأم والولد مع الاشارات وتغييرات الصوت اللازم أي كأنها ممثل واحد على خشبة المسرح :
وين كنت ? بالقابون
اشي حمالك ? حطب وصابون
لاتضعيا ? اش أنا مجنون
أخ منك ياراس القدوم
وين رحت ? عالحسكة
اش جبت ? خبز وسمكة
وين العملة ? تحت الشملة
اوعى تضيعا ? ليش أنا هبلة
حوارية حكاية الصبيان والبنات
البنات : كان في مرا ورجال قاعدين بالفنجان عطست المرا طار الرجال
الصبيان : كان في رجال ومرا قاعدين بالطنجرة نفخ الرجال طارت المرا
البنات : البنات سكر نبات والصبيان وسخ دبان
الصبيان : الصبيان لولو ومرجان والبنات وسخ ودبات وبضلوا البنات بعيطوا والصبيان بعيطوا والبسكت خسران من عديات وحواريات العاب اولاد الحارة
حوارية لعبة التبولة
كل واحد بياخذ اسم شي من آلة التبولة
برغل في ملح مافي
ملح في فليفلة مافي
فليفلة في مي مافي
مي في بقدونس مافي
بقدونس في بصل مافي
بصل في بندوره مافي
بندوره في نعناع مافي
نعناع في ليمون مافي
ليمون في زيت مافي
زيت في خس مافي
خس في يبرق مافي
يبرق في برغل مافي
والبغلط بطلع برا والبقي للاخير يكون الربحان
من مجاكرات الأولاد
مجاكرة القطط
بيسه بيسه نو قومي اشعلي الضو
اجا جوزك بلندو
قومي روحي لعندو
جوزك بالحمام
عمكشكش حمام
قلتلو كشكشلي
حط راسو ونام
نشيدة خوجتي العرجا
خوجتي العرجا عرجا
ياكبه السفرجا
مطبوخة باللحمة
الله يبعتلك دحمه
ياخوجتي اصرفينا
امسى المسى علينا
ولما طلعنا لبرا
لقينا عباد الله
عمبيقروا كلام الله
لا اله الاالله
يامحلا الصرفه والله
ياخوجتنا انصرفنا
وعلقنا مصاحفنا
موال
اوعى حبيب التحبو
تقلو انا بريدك
يهجر فؤادك
ومايوافيك مواعيدك
ومن تبينلو الحب
يكون عبدك يصير سيدك
يسيبك بنص الدرب
بعدما كان خاتم بايدك
وان ردتني ياحبيب انا بريدك
بالحب تزيدني وأنا ازيدك
وان كنت سكران
اصحا وشيل ايدك
بالرغم من أن الكتاب قد جمع الكثير من الاناشيد والاغاني إلا أن هنالك الكثير منها لم تذكر وكنا ننشده عندما كنا اطفالا وأحياناً تختلف الاناشيد والاغاني من حارة لحارة حتى في الشدية أو الاغنية وهذا دليل على غناء التراث الحلبي فلكل حارة تراثها الخاص من حيث الشديات أو الألعاب أو المفردات واذكر على سبيل المثال عدية لعبة دق الحجر :
اينا مينا
يامن دق الحجر لينا
يامن شميتو ولميتو
ببطن امو حطيتو
يامن سميتو ابو شرمه
ينزل بخفيه
ويطلع بخفيه
قبلما تدقوا الرزية
عمشو طمشو
ديروا روس الخيل
في ظلمات الليل
لاحدا يفلت
لاحدا يطالع ريحه
صاحب البيت الو غبة
وكل من حزر
ولطم الحجر
بغير الفرس
ويدق الجرس
اما في حي قسطل الحرامي فكنا نقول العدية
اينا اينا
يامن دق الحجر لينا
يلي سميتو فلان
ينزل بخفيه ويطلع بخفيه
ديروا حصاناتكم على القبله
صاحب البيت الوغبة نفس
وتكمل العدية : على من اسمه ابو حشيش ينزل ويلطم الحجر بالحجر وعلى الراكبين كلهم وأبو حشيش منهم أن يبدلوا خيولهم بأن يركب كل واحد غير ما كان يركبه وتزال ( الغمامة) أي اصابع اليدين عن عيون المنتصبين وكل من حزر من لطم الحجر صار دور قرينه في الجولة الجديدة ويجلس على رفيقه الذي كان يجلس عليه
واينا من السريانية وتعني من وما استفهامية متى اي اينا واحد يتجاسر يرد في وجه معلمو كما يستعملونها بمعنى الاستفهامية.
أتمنى أن اكون قد وفقت في الموضوع طبعاً
أنا حلبي علشان هيك
قبل أن انسى قد يكون هناك تزوير في الكتاب فأهزوجة كما جائت في الكتاب:
بيسه بيسه نو
قومي اشعلي الضو
اجا جوزك بلندو قومي روحي لعندو
جوزك بالحمام
عمكشكش حمام
قلتلو كشكشلي
حط راسو ونام
بس انا طول عمري بعرفها كما يلي:
بيسه بيسه نو
قومي اشعلي الضو
جوزك بالحمام
عم يآكل رمان
قلتلو طعميني
حط راسو ونام
راح على المدينة
كسر القنينة
دفع حقها ونص
آكل صحن الرز
وبصراحة يلي الأهزوجة الوحيدة يلي تعرفت عليها.... والبقية أول مرة بسمعهم!!!!!